الثلاثاء، 2 ديسمبر 2008


الاجتياح ولكن ليس على القنوات العربية
بشكل ملفت للانتباه، مُنحَت جائزة مهرجان إيمي الخاصة بقسم المسلسلات المُقَام بنيويورك لمسلسل عربي هو" الاجتياح" و هو يعُدُّ اختياراً مفاجئاً فلا يمكن تخيل أنّ أحد أهم الجوائز العالمية المخصصة للإنتاج التلفزيوني وفي أوّل سنة من فتح قسم المسلسلات قد تعود إلى عمل قادم العالم العربي إضافة إلى تناول السيناريو لموضوع من أكثر المواضيع الساخنة.
يتحدث السيناريو عن معارك مخيم جنين في الضفة الغربية. تحت الإدارة الفلسطينية وبموجب اتفاقية أوسلو، احتلت القوات الإسرائيلية جنين ودمّرت تقريبا كل المخيم عام 2002 في إطار عملية "الذرع الواقي". أثارت أساليب قوات الدفاع الإسرائيلية إشكالية كبيرة، فقد نعت صحفي إسرائيلي مُحترم هو آمون كابليوك (الذي سبق وحقّق في مجزرة صبرا وشاتيلا) العملية ب"جريمة حرب".
مثل معظم الإنتاجات التي من هذا النوع، ضم "الاجتياح" مواهباً من كلّ أنحاء العالم العربي فالممثلون هم سوريون و فلسطينيون و خصوصاً أردنيون: صبا مبارك و عباس النوري ومنذر رياحنة وآخرين. كاتب السيناريو هو رياض سيف سوري من أصل فلسطيني و الذي وقف وراء الكاميرا هو التونسي شوقي الماجري الذي ذاع صيته بفضل عدة أعمال ناجحة من بينها "اسمهان" وأمّا مكان التصوير فهي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين المحيطة بدمشق، كما قام الجيش السوري بإعارتهم الآليات!
أنتج المسلسل المركز العربي للإنتاج الفني وهي شركة أردنية خاصة (الأكبر من نوعها في العالم العربي) ولقد شدت هذه الشركة التي يديرها طلال عوامله الانتباه عام2004 بفضل إنتاجها ل"الطريق إلى كابول" مسلسل سياسي صوّر حرب أفغانستان أيام الاحتلال السفياتي. ولقد بث كلٌّ من قطر وعدد من القنوات العربية من بينها MBC هذا العمل قبل أن يتم إيقافه بصورة مفاجئة ودون ذكر أية أسباب مقنعة.
يقدم لنا موقع "الاجتياح"على الأنترنت الذي يعرض بعض اللقطات من المسلسل، ملخص السيناريو. ولقد صُورَ هذا العمل على طريقة المسلسلات الأمريكية مثل "إسعافات" و تتشابك فيه أقدار شخصيات تكون بعضها اشتهرت عن طريق وسائل الإعلام التي غطت الحدث: خالد أستاذ وأمجد معتقل ومصطفى مطلوب هارب وحنان ممرضة وسعيد مصوّر مستعدٌ للمغامرة بحياته ليحصل على التقرير الصحفي الذي سيمكنه من الزواج من حبيبته إذا هو استطاع بيعه.ولم يتردد المسلسل في عرض قصة الحب التي جمعت مصطفى الفلسطيني ويائيل الإسرائيلية حتى يتمكن العمل من تخطي كلّ الأكليشيهات السياسية ويصل إلى تقديم البعد الإنساني لهذه الدراما.
بالرغم من ردّ المنتج و الصحافة صعوبة تسويق المسلسل إلى أسباب سياسية إلاّ أنّه لا يُستبعد أن تكون قصة الحب هذه هي التي أزعجت المبرمجين المحليين وبناءً على ذلك اعترضوا على بثه ( وليس مُستبعداً أن يكون هذا هو نفس السبب الذي جعل لجنة إيمي تُرشح المسلسل). ومهما كانت الأسباب وتفاصيل التسويق، فطلال عوامله لم يكن يجهل المغامرة التي خاض غمارها. فرغم الميزانية الضخمة التي كانت تحت تصرف المسلسل (ثلاثة ملايين دولار، وأحياناً استعمال لبعض المقاطع ثمان كاميرات في نفس الوقت طوالَ مدة التصوير التي دامت ستة أشهر)، "الاجتياح" الحاصل على جائزة إيمي لم يُبَث إلى حد الآن إلاّ على قناة LBCاللبنانية خلال شهر رمضان2007 (وبعدها بثته التلفزة الليبية).
نلاحظ أنّ تعددُ القنوات العربية ليس كافياً لتأمين تنوع البرامج. لكن ربما غيّرت المعطيات الجديدة بفضل مهرجان إيمي واستطاع المشاهد العربي أن يشاهد بنفسه المسلسل ويكوّن فكرته الخاصة عنه.

لمن يريد قراءة المقال الاصلي باللغة الفرنسية يُرجى الضغط على هذا الرابط

ترجمة بن موسى ماحي حسيبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق